أخبار محلية

بلدية تاورة تحيي الذكرى ال 60 لاستشهاد البطل السبتي بومعراف

12/02 13h32

سوق أهراس - أحيت اليوم الأحد بلدية تاورة (سوق أهراس) الذكرى ال 60 لاستشهاد البطل بومعراف السبتي و ذلك بحضور سلطات الولاية المدنية و العسكرية و مجاهدين و مواطنين استحضروا بالمناسبة مسيرة النضال و الكفاح لهذا البطل الذي استشهد في 11 فبراير 1958 و ذلك في معركة واد لعكس بهذه الولاية.

و تم بالمناسبة الترحم على أرواح الشهداء بمقبرة تاورة و كذا بالنصب التذكاري التاريخي المخلد لتلك المعركة التي استشهد فيها كذلك 140 شهيدا ولم ينج سوى 18 منهم . وأمام النصب التذكاري بمنطقة البطوم ألقى الأمين الولائي للمنظمة الوطنية للمجاهدين العربي أوذاينية كلمة أشاد فيها بخصال ومناقب الشهيد بومعراف السبتي الذي أربك -كما أضاف- عساكر الاستعمار الفرنسي من خلال عديد الهجمات والكمائن بفضل ذكائه وشجاعته الفائقة.

و بعد أن ذكر بأن هذا الشهيد لم يرضخ وقتها لكل مساومات قادة فرنسا للتخلي عن الثورة أضاف المتحدث أنه بعد معركة الواسطة الحدودية وبعد أحداث ساقية سيدي يوسف التحقت الكتيبة الثامنة بقيادة الشهيد بومعراف السبتي بالكتيبة السابعة بقيادة حمة غليس لتعزيزها حيث وصلت قوات فرنسية كبيرة في حركة غير عادية وفي الثلث الأخير من الليل نشر بومعراف الفصائل عبر المواقع الإستراتيجية بالجبال وبحلول فجر 11 فبراير 1958 وقع اشتباك إحدى الفصائل بجيش العدو القادم للتمركز ولم ينته الاشتباك إلا عند الليل مخلفا عددا كبيرا من القتلى والجرحى في صفوف الجانبين.

وفي صباح اليوم الموالي قام العدو بتعزيز قواته ومحاصرة كامل الناحية حيث تواصلت المعركة على أشدها من جديد واستشهد خلالها السبتي بومعراف قائد الكتيبة الثامنة والشريف ملاح نائب قائد الفيلق وعجايلية جلاب قائد الفصيلة. للإشارة فإن الشهيد بومعراف السبتي من مواليد 1926 ببلدية تاورة ترعرع في أسرة متوسطة تحترف الزراعة وتربية المواشي ليلتحق بالمدرسة القرآنية حيث حفظ ما تيسر من القرآن الكريم قبل أن يلتحق بعالم التجارة وهو في السابعة عشر من عمره.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • سكيكدة : إيداع 4 أشخاص الحبس المؤقت و وضع 4 تحت الرقابة القضائية بعد أعمال شغب...اقرأ المزيد
  • الدعوة لتسخير موارد مالية محلية لضمان تنمية الجماعات المحلية (لقاء)...اقرأ المزيد
  • سكيكدة : إطلاق سراح 14 مهاجرا غير شرعي تم إجلاؤهم بميناء الصيد بالقل (مصدر قضائي)...اقرأ المزيد
  • قسنطينة : احتجاج حوالي 100 مواطن بديدوش مراد للمطالبة بتحسين الإطار المعيشي...اقرأ المزيد
  • المسيلة : مكتبات المطالعة العمومية تتعزز ب 20 ألف كتاب (مسؤول)...اقرأ المزيد
فيديو