استهلاك

قسنطينة: وضع أكثر من 15 ألف عداد مياه خلال 2017

10/02 08h48

قسنطينة - قامت شركة المياه و التطهير بقسنطينة (سياكو) خلال السنة المنصرمة بوضع 15 ألف و 500 عداد مياه عبر إقليم ولاية قسنطينة , ما مكن من رفع عدد المشتركين بالولاية إلى 212 ألف و تقليص نسبة المنازل التي تتم فوترة استهلاكهم للمياه جزافيا إلى 6 بالمائة, حسب ما علم اليوم الخميس من مديرية هذه المؤسسة.

و تعد هذه العدادات جزءا من ما مجموعه 16 ألف وحدة كان من المزمع تركيبها خلال سنة 2017 , وفق ما صرح به ل /وأج السيد كمال صلاي مساعد مدير عام شركة سياكو و مسؤول الاتصال بذات الشركة, موضحا أنه سيتم وضع ال500 عداد المتبقين "قبل نهاية شهر فبراير الجاري".

و استنادا لذات المسؤول فإن هذه العملية التي تستهدف "وضع حد لنظام الفوترة الجزافي" مكنت من رفع عدد المشتركين بقسنطينة إلى 212 ألف بمعدل عد يقدر ب94 بالمائة مقلصة نسبة المنازل التي تتم فوترة استهلاكهم للمياه جزافيا إلى 6 بالمائة.

و أردف ذات المصدر في ذات الصدد أن 98 بالمائة من حالات عدم وجود العدادات تعود إلى عراقيل تقنية متعلقة بتواجد أعمدة مرتفعة تمنع وضعها و من ثمة تعيق فوترة الاستهلاك الحقيقي للمياه في المنازل.

و أضاف أن هذه العراقيل لا تمكن شركة المياه و التطهير بقسنطينة من القيام بتعليق تموين المنازل المعنية بالفوترة الجزافية بمياه الشرب حتى و إن تراكمت عليهم عديد الفواتير غير المسددة.

و فيما يتعلق بديون المؤسسة, أشار ذات المسؤول إلى أنه تم تحصيل أكثر من 62 بالمائة لدى المنازل و 30 بالمائة لدى الإدارات و الخدمات موضحا بأنه خلال الفترة الممتدة بين 2010 و 2017 سجلت الاشتراكات زيادة ب22 بالمائة و هو ما يمثل زيادة بحوالي 40 ألف مشترك.

تجدر الإشارة إلى أنه من خلال معدل مياه 130 مليون متر مكعب معبأ سنويا (34 بالمائة من المياه الجوفية و 65 بالمائة من سد بني هارون) أضحى معدل التموين بمياه الشرب 24 ساعة على 24 بولاية قسنطينة في الوقت الحالي 77 بالمائة و 11 بالمائة يوميا و 10 بالمائة مرة كل يومين و 2 بالمائة مرة كل ثلاثة أيام. (وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • الطارف : هلاك طفلة دهستها حافلة بسيدي قاسي (حماية مدنية)...اقرأ المزيد
  • سكيكدة: استلام 80 وحدة سكنية بدائرة الحدائق "قبل نهاية السنة"...اقرأ المزيد
  • ميلة : الدعوة لجمع خطب الراحل الإمام الشيخ محمد الصالح بن طيار في كتاب...اقرأ المزيد
  • الطارف : ترقية و إدامة التراث الثقافي...اقرأ المزيد
  • برج بوعريريج: الحرائق تأتي في يومين على أكثر من 5 آلاف رزمة تبن وأشجار متنوعة (حماية مدنية)...اقرأ المزيد
فيديو