فلاحة

قسنطينة: استرجاع أكثر من 15 ألف هكتار من الأراضي البور

8/02 09h13

قسنطينة - وصل إجمالي المساحة المسترجعة من الأراضي البور من طرف الفلاحين بولاية قسنطينة إلى أكثر من 15 ألف هكتار خلال الموسم الفلاحي 2017 2018 حسبما كشف اليوم الأربعاء المدير المحلي للمصالح الفلاحية ياسين غديري.

وأوضح نفس المسؤول لوأج أن ولاية قسنطينة تسجل "قفزة نوعية" من حيث تقليص الأراضي البور عبر الولاية تنفيذا لتوجيهات الوزارة الوصية و استغلال أكبر قدر ممكن منها مشيرا إلى أنها كانت تمثل 39 بالمائة من مجموع المساحة الإجمالية المخصصة للزراعة بالولاية في الموسم الفلاحي 2014 2015 مقابل 17 بالمائة حاليا.

و أضاف السيد غديري أن تطبيق هذه الإستراتيجية يهدف للحد من المساحات البور و توسيع المساحات المخصصة للمنتجات التي تتصدرها الولاية على غرار الحبوب الشتوية والبقوليات الجافة و كذا الأعلاف التي مكنت قسنطينة من احتلال "المراتب الأولى وطنيا".

وأفاد ذات المتحدث أنه من خلال استغلال الفلاحين لهذه الأراضي فقد وصل إجمالي المساحة المخصصة للحبوب الشتوية الموسم الحالي إلى أكثر من 81 ألف هكتار ما يعادل 80 بالمائة من المساحة الإجمالية المخصصة لهذه الشعبة الفلاحية مقابل 69 ألف هكتار الموسم الماضي.

وتأتي في المرتبة الثانية زيادة في المساحات المخصصة لزراعة الأعلاف و التي تمثل 10,74 ألف هكتار أي ما يعادل 10 بالمائة من المساحة الإجمالية المزروعة و كذا توسيع المساحات المخصصة للبقول الجافة بإجمالي بحوالي 5 آلاف هكتار و الخضروات بحوالي 4 آلاف هكتار و أكثر من 2500 هكتار بالنسبة للأشجار المثمرة وفقا لذات المصدر.

من جهة أخرى ذكر السيد غديري بأن الوزارة الوصية رفعت في أواخر يناير الماضي التجميد عن قروض اقتناء المعدات الفلاحية مشيرا الى أنه تم الشروع في استقبال ملفات طلبات الحصول على هذه القروض في مختلف الشعب الفلاحية.(وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • باتنة : حجز قنطار و38 كلغ من اللحوم الحمراء والبيضاء غير الصالحة للاستهلاك...اقرأ المزيد
  • سكيكدة :ليالي روسيكادا للضحك تستقطب جمهورا غفيرا ...اقرأ المزيد
  • المسيلة : غرق طفل في بركة مائية ببلدية محمد بوضياف...اقرأ المزيد
  • قسنطينة : الشروع قريبا في أشغال مشروع حماية بلدية ابن باديس من الفيضانات...اقرأ المزيد
  • ميلة: المصادقة على مخطط الحفظ الدائم واستصلاح القطاع المحفوظ لميلة القديمة...اقرأ المزيد
فيديو