أخبار محلية

باتنة : لوحات فلكلورية بهيجة تميز انطلاق احتفالية إحياء رأس السنة الأمازيغية

10/01 15h41

باتنة - شهدت عاصمة الأوراس مساء اليوم الثلاثاء أجواء فلكلورية بهيجة نظمت في الهواء الطلق إيذانا بانطلاق احتفالية إحياء رأس السنة الأمازيغية يناير .

و قد أبدعت فرقتا (الرحابة) و(الفنطازيا والبارود) في تشكيل لوحات فنية ساحرة ميزها اللباس التقليدي الأصيل والأغاني التراثية المستمدة من عمق التراث الأوراسي فيما أضفت عليها نغمات القصبة والبندير وطلقات البارود المتناغمة نكهة خاصة حسب كل من كان حاضرا بوسط مدينة باتنة وعاش تلك اللحظات.

وكانت انطلاقة الاستعراضات الفلكلورية من أمام مقر بلدية باتنة وسط جمع غفير من المواطنين لتجوب أهم الشوارع الرئيسية للمدينة قبل أن تحط الرحال بساحة أول ماي المقابلة للمسرح الجهوي حيث لاقت تجاوبا كبيرا من طرف الحضور الذين استمتعوا حسب ما أكده بعضهم ل /وأج بالأغاني التراثية وكذا ألعاب البارود التقليدية التي تحبس الأنفاس وتثير خفة مؤديها الإعجاب .

وصرح رئيس بلدية باتنة نور الدين ملاخسو ل /وأج أن هذه التظاهرة التي تعكس ثراء الجهة من الناحية الثقافية والتراثية ستستمر إلى غاية يوم السبت المقبل و تتضمن معرضا متنوعا للحلي والفخار ومحتويات البيت الأوراسي إلى جانب مداخلات حول "التراث المادي واللامادي الأمازيغي".

من جهتها أفادت المكلفة بالنشاط الثقافي بالمجلس الشعبي البلدي عتيقة بوعكاز بأن احتفالية يناير 2968 ستتميز بعاصمة الأوراس بعرس تقليدي شاوي يتضمن كل العادات والتقاليد التي تعرف بها باتنة سواء من حيث اللباس أو الأكلات الشعبية وحتى الأغاني وديكور البيت الشاوي المشهور بالزربية والحمبل اللذين تتفنن أصابع الأورسيات في حياكتهما انطلاقا من صوف الماشية التي تحضرها بإتقان على مراحل وتغزلها إلى أن تصبح خيوطا تلونها وتكون جاهزة للتشكيل والحياكة على المنسج.

و تتواصل الاستعراضات الفلكلورية عبر أغلب أحياء المدينة لإضفاء طابعا مميزا على ينار لسنة 2018 الذي أقره رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة يوما وطنيا.

و ستختتم التظاهرة بتنظيم جولة يوم 13 يناير إلى بعض المناطق الأثرية المعروفة بالولاية منها الضريح النوميدي الملكي إمدغاسن ببلدية بومية على بعد 35 كلم عن مدينة باتنة. (وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • باتنة : حجز قنطار و38 كلغ من اللحوم الحمراء والبيضاء غير الصالحة للاستهلاك...اقرأ المزيد
  • سكيكدة :ليالي روسيكادا للضحك تستقطب جمهورا غفيرا ...اقرأ المزيد
  • المسيلة : غرق طفل في بركة مائية ببلدية محمد بوضياف...اقرأ المزيد
  • قسنطينة : الشروع قريبا في أشغال مشروع حماية بلدية ابن باديس من الفيضانات...اقرأ المزيد
  • ميلة: المصادقة على مخطط الحفظ الدائم واستصلاح القطاع المحفوظ لميلة القديمة...اقرأ المزيد
فيديو