تراث

الملتقى الوطني الثالث حول شخصية فرحات عباس بداية من الأحد المقبل بجيجل

23/12 10h55

جيجل - ستفتتح فعاليات المؤتمر الوطني الثالث حول شخصية فرحات عباس (1899-1985) الأحد المقبل بجيجل، حسب ما أفاد به اليوم الخميس ل/وأج مدير دار الثقافة عمر أوصديق حكيم جمعة.

وسيعرف هذا الملتقى المنظم تحت شعار "فرحات عباس، الثوري الهادئ والمجاهد الرمز " من طرف دار الثقافة بالولاية بالتعاون مع جامعة محمد-الصديق بن يحيى ومديرية الشباب والرياضة و مديرية المجاهدين والمنظمة الوطنية للمجاهدين, تقديم عددا من المداخلات والمشاركات, حسب السيد جمعة.

وسيتم تقديم مداخلة بعنوان ’’التطور الفكري لخطاب فرحات عباس" للصحفي والباحث في التاريخ محمد عباس, إضافة إلى مداخلة أخرى بعنوان ’’الحركة الوطنية الجزائرية : فرحات عباس نموذجا’’ للباحث الجامعي حسن السعيد إلى جانب عرض وتقديم شهادات حية لأفراد أسرة الفقيد على غرار الحاج بوسعد مختار الناشط السابق في الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري, يضيف المصدر.

كما سيتم تكريم حليم عباس ابن الراحل فرحات عباس خلال هذه التظاهرة, حسب ما صرح به السيد جمعة مشيرا إلى أنه سيتم تدشين النصب التذكاري الخاص بالراحل بدوار بوعفرون ببلدية وجانة مسقط رأس أول رئيس للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية.

علاوة على ذلك, يتضمن برنامج هذه الطبعة عدة معارض للصور إلى جانب بعض الأعمال الشخصية لفرحات عباس. كما سيشهد عرضا لفيلم وثائقي عن حياة ومهنة ناشط و رجل دولة من إخراج الصحفي خليل حدينا.

للتذكير فإن فرحات عباس الحاصل على شهادة دكتوراه في الصيدلة سنة 1933 و رجل دولة قد ألف العديد من الكتب منها ’’الليلة الاستعمارية’’ و ’’ تشريح حرب’’ و "الشاب الجزائري" و"غدا يطلع النهار."

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • سكيكدة : إيداع 4 أشخاص الحبس المؤقت و وضع 4 تحت الرقابة القضائية بعد أعمال شغب...اقرأ المزيد
  • الدعوة لتسخير موارد مالية محلية لضمان تنمية الجماعات المحلية (لقاء)...اقرأ المزيد
  • سكيكدة : إطلاق سراح 14 مهاجرا غير شرعي تم إجلاؤهم بميناء الصيد بالقل (مصدر قضائي)...اقرأ المزيد
  • قسنطينة : احتجاج حوالي 100 مواطن بديدوش مراد للمطالبة بتحسين الإطار المعيشي...اقرأ المزيد
  • المسيلة : مكتبات المطالعة العمومية تتعزز ب 20 ألف كتاب (مسؤول)...اقرأ المزيد
فيديو