أخبار محلية

محليات 2017 : تحسين عملية جمع الموارد الجبائية, "عصب" الحملة الانتخابية بقسنطينة

20/11 13h17

قسنطينة - شكلت الجباية المحلية حجر الزاوية في البرامج الانتخابية التي كشف عنها مرشحو مختلف التشكيلات السياسية المتنافسة في محليات ال23 نوفمبر الجاري بقسنطينة بحيث تطرقوا لها على نطاق واسع على أمل إقناع أكبر عدد من المواطنين بموضوعية و جدية برامجهم.

و في هذا الصدد يتفق البعض على أن المعطيات الاقتصادية الجديدة ستجعل التنمية المحلية تتجه حتما نحو مسار آخر قائم على تحسين عملية جمع موارد البلديات التي من شأنها إكمال جباية البلديات و من ثمة إضفاء أريحية مالية و استقلالية على عمل الجماعات المحلية بقسنطينة.

كما يشكل خلق مصادر جديدة للدخل "عصب" الحملة الانتخابية الجارية تحسبا للانتخابات المحلية على اعتبار أن عديد المجالس الشعبية البلدية تواجه صعوبات في تحصيل ديونها.

و في هذا السياق كشف مصدر من المجلس الشعبي البلدي لقسنطينة بأنه لم يتم تحصيل 75 بالمائة من جباية المدينة حيث من الضروري -حسب ما أردفه- انتهاج آلية لعملية تحصيل يكون موثوقا فيها و محينة وفق التنظيم ساري المفعول.

و اعتبر متصدر قائمة المجلس الشعبي البلدي للتجمع الوطني الديمقراطي محمد السعيد بن الشيخ لفقون بأنه من خلال مساهمتها في جلب موارد مالية جديدة ستسمح الجباية البلدية بتنفيذ مشاريع جديدة لصالح البلدية.

و يظل التحصيل الجبائي مؤشرا لتحسين الأداء المالي للبلديات حسبما أردفه مقترحا إنشاء في حال الفوز في الانتخابات المحلية المقبلة هياكل للمراقبة و المتابعة موجهة خصيصا لتحصيل الجباية المحلية.

كما تحدث ذات المرشح عن التفكير في إعادة هيكلة عمل المؤسسات العمومية ذات الطابع الصناعي و التجاري التابعة للبلدية من أجل تعزيز الجباية المحلية إضافة إلى إعادة الاعتبار للنصب السياحية و استغلال قدر الإمكان الفضاءات العمومية المخصصة للاسترخاء و الترفيه و تهيئة الأسواق و حظائر ركن المركبات و قطب تجاري كبير و كذا مناطق النشاطات.

فيما دعا متصدر قائمة الإتحاد من أجل النهضة و العدالة و البناء للمجلس الشعبي البلدي لقسنطينة عبد الحق محيدب إلى إعادة تثمين ممتلكات البلدية من خلال تكييف ثمن التأجير مع الواقع الميداني و إعادة الاعتبار للعقار الصناعي و تشجيع الاستثمار.

و رافع ذات المرشح من أجل إصلاح عميق للجباية المحلية مع مزيد من الصلاحيات لرئيس المجلس الشعبي البلدي معتبرا مهمة المسؤول الأول عن البلدية "من أكثر المهام إثارة للحماس" تقابلها من جهة أخرى صعوبات كثيرة بسبب نقص الإمكانيات على وجه الخصوص.

فيما وصف الممثل المحلي لجبهة القوى الاشتراكية عبد المالك بوشافة الجباية ب"أساس" تموين الخزينة العمومية بالأموال الموجهة لتسيير الجماعات المحلية حيث أوضح بأنه في حال الفوز في الانتخابات المحلية المقبلة ستدمج جبهة القوى الاشتراكية خبراء في المجال من أجل تحيين هذا الملف الحساس الذي يتطلب عملية تطهير من العمق.

و بعد أن ذكر بضرورة التوجه نحو التسيير الذاتي الذي يفرضه الظرف الاقتصادي الحالي دعا مرشح حزب جبهة التحرير الوطني للمجلس الشعبي البلدي صالح والي منصور إلى الاستثمار في المواقع الإستراتيجية التابعة لممتلكات البلدية من أجل إنشاء مشاريع ذات منفعة عامة من شأنها "تعزيز الأداء المالي للجماعات المحلية."

— -إدماج القطاع الخاص من أجل تعزيز الجباية المحلية---

و أوصى خبراء في العلوم الاقتصادية و المالية من جامعة قسنطينة بإدماج القطاع الخاص في عملية تجسيد المقاربة المتعلقة بتسيير الجباية المحلية حيث دعوا إلى إعداد مخطط عمل يشجع الشراكة مع القطاع الخاص.

و تظل المالية البلدية الناجمة على وجه الخصوص عن الضريبة على القيمة المضافة و الضريبة على النشاط المهني و على الممتلكات أو حتى تسديد قسيمة السيارات هامة جدا في ميزانية البلدية و التنمية المستدامة حسب ما أشار إليه أستاذ العلوم الاقتصادية محمد مغواش.

و بعد أن اقترح إبرام شراكات مع القطاع الخاص من أجل ترقية الخدمة المتاحة و من ثمة زيادة قيمة الجباية و تحسين الخدمة العمومية عبر مؤسسات عصرية بالتعاون مع الخواص الذين ستقع عليهم مسؤولية تعبئة الأموال التي اعتبرها "الحلقة الأضعف بالبلدية."

فيما أوضحت مريم.ب و هي مهندسة معمارية و حاملة لشهادة في العلوم الاقتصادية بأن هذا الموضوع ليس ب"الجديد" و هو دائما من مواضيع الساعة حيث سلطت الضوء على ضرورة ضمان التناسق بين الأداء المالي للبلدية و الفعالية العمومية المحلية من أجل السماح بتنمية مستدامة للجماعات المحلية. (وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • ميلة: باحثون يؤكدون التزام الشيخ مبارك الميلي بالتاريخ و الهوية و التوحيد...اقرأ المزيد
  • قسنطينة: وضع أكثر من 15 ألف عداد مياه خلال 2017 ...اقرأ المزيد
  • سكيكدة : حجز مخطوط ثمين مهرب من تونس عمره 7 قرون ونصف...اقرأ المزيد
  • باتنة : العثور على رفات شهداء داخل بئر ببلدية وادي الشعبة ...اقرأ المزيد
  • ببرج بوعريريج : إبرام اتفاقية شراكة بين الوكالة الولائية للتشغيل و مركز تسهيل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة...اقرأ المزيد
فيديو