السياحة

قالمة: 20 مشروعا سياحيا جديدا لتدعيم الهياكل الفندقية المعتمدة

28/09 12h42

قالمة - ستتدعم هياكل الإيواء والاستقبال المعتمدة في القطاع السياحي بولاية قالمة مستقبلا ب20 منشأة فندقية جديدة من شأنها توفير 2459 سرير إضافي وعدد معتبر من مناصب الشغل حسبما علم اليوم الاثنين من مديرة السياحة والصناعة التقليدية .

وتندرج هذه المشاريع الفندقية في إطار الاستثمار السياحي الخاص حسبما أوضحته لوأج ماجدة زنادي على هامش برنامج الاحتفال باليوم العالمي للسياحة الذي احتضنته دار الثقافة "عبد المجيد الشافعي" مضيفة بأن هذه المرافق تتمثل في فنادق وقرى سياحية ومحطات حموية تتوزع على جهات متفرقة من الولاية خاصة عبر المحاور الرئيسية ومناطق التوسع السياحي.

وأشارت ذات المسؤولة إلى أن بعض المشاريع الجاري إنجازها تتعلق بمؤسسات فندقية كبيرة على غرار مشروع القرية السياحية بحمام دباغ الذي تجري الأشغال به بوتيرة جيدة ويستهدف توفير 376 سرير و فضاءات أخرى كثيرة إضافة إلى مركب سياحي آخر بحمام دباغ سيوفر 146 سرير وصلت الأشغال به إلى ما يقارب 70 بالمائة.

و وصلت عملية إنجاز مشروع المركز الحموي وفندق بسعة 200 سرير بمنطقة حمام بلحشاني ببلدية عين العربي إلى 20 بالمائة وهي نفس النسبة التي وصل إليها الفندق الجاري إنجازه بمدخل بلدية قالمة بسعة 168 سرير .

ومن ضمن المشاريع السياحية المقرر إنجازها بالولاية فقد انطلقت ميدانيا 9 مشاريع تستهدف توفير في المجموع 1322 سرير و596 منصب عمل وتتوزع عبر بلديات بوشقوف وحمام دباغ ومجاز الصفاء ووادي الزناتي وقالمة حسب ذات المسؤولة التي أبرزت بأن نسب الإنجاز بهذه الورشات تتراوح حاليا ما بين 5 بالمائة و95 بالمائة.

وأشارت ذات المسؤولة إلى أنه مقابل ذلك فإن 10 مشاريع أخرى تستهدف توفير ما مجموعه 1089 سرير و577 منصب عمل ستنطلق في أقرب الآجال بعد استكمال الإجراءات الإدارية اللازمة أغلبها متعلق بالحصول على رخص البناء والبعض الآخر بالتمويل البنكي أو اختيار المقاولة المكلفة بالإنجاز مضيفة بأن مشروعا واحدا آخر متعلق بفندق بسعة 48 سريرا ومحطة متعددة الخدمات بحمام النبائل هو حاليا لدى مصالح الوزارة الوصية للموافقة.

وحسب مديرة القطاع فإن خريطة الهياكل الفندقية والسياحية المستغلة حاليا تتكون من 13 مؤسسة بها 575 غرفة توفر في مجموعها 1486 سرير أهمها مؤسستين للقطاع العام هما مركب السلالة السياحي بحمام دباغ الذي يوفر 170 غرفة ب625 سرير وفندق مرمورة ذي 3 نجوم وسط مدينة قالمة ويتوفر على 71 غرفة بطاقة 144 سرير.

تجدر الإشارة إلى أن إحياء اليوم العالمي للسياحة الذي أشرفت عليه السلطات المحلية عرف بقالمة تنظيم معرض تضمن أجنحة خاصة بالاستثمار السياحي والوكالات السياحية والديوان المحلي للسياحة والجمعيات الناشطة في القطاع إضافة إلى توزيع 7 رخص استغلال مؤسسات فندقية ووكالات سياحية وعقود انخراط في مخطط جودة السياحة وتكريم 30 طفلا مشاركا في دورات تكوينية في المجال السياحي.(وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • أم البواقي: استلام أكثر من 6 آلاف ملف متعلق بتسوية العقار الفلاحي...اقرأ المزيد
  • ميلة : توقع إنتاج 136 ألف قنطار من الزيتون...اقرأ المزيد
  • سوق أهراس: إعادة فتح المسرح الجهوي خلال الثلاثي الأول من سنة 2019...اقرأ المزيد
  • قسنطينة: تلقيح أكثر من 23 ألف رأس بقر ضد الحمى القلاعية ...اقرأ المزيد
  • ميلة: قطاع الصحة يتعزز ب 19 طبيبا أخصائيا جديدا...اقرأ المزيد
فيديو